fbpx
smart home

سمارت هوم

شارك

المنازل الذكية هي منازل بسيطة متواضعة تختلف عن المنازل التقليدية العادية بأنها منازل مميكنة بالكامل، بمعنى أنها تعتمد على التقنية في جميع مرافق المنزل، حيث تستطيع بضغطة زر أن تتحكم في كل شيء في المنزل، بدءاً من الستائر، وأدوات المطبخ، وركن اللياقة البدنية، ومكيفات الهواء، وصولاً لشاشات التلفزيون العملاقة.
تحتوي المنازل الذكية على شبكة معلومات متكاملة تُنبه الساكن لدرجة الحرارة، وتحميه من الأمراض، وينقطع فيها التيار الكهربائي تلقائياً، بالإضافة إلى إغلاق النوافذ تلقائياً عندما تعمل أجهزة التكييف.
باختصار تعريف المنازل الذكية: هي منازل تفهم ما تريده منها، وتقوم بمعظم الأشياء بدلاً عنك، بالاعتماد على التقنية.
أهم فوائد المنازل الذكية هو توحيد وتكامل أنظمة المنزل لتنسيق العمل فيما بينها وزيادة التحكم البيئي الفردي، بالإضافة إلى إدارة تكاليف الاستهلاك من خلال التحكم بجميع أجزاء المبنى طوال فترة اليوم، وخفض تكاليف التشغيل ومصادر الطاقة.
وتتميز المنازل الذكية عن غيرها من المنازل التقليدية بأنها متصلة دائماً مع مالكها وتلبي جميع طلباته ورغباته بطريقة عصرية حديثة، كما أنها تساعد المالك على الحماية والراحة والتقليل من الإسراف في الطاقة.
ويستطيع مالك المنزل التواصل مع منزله وإعطاءه الأوامر عن طريق جهاز صغير يتنقل به في المنزل وأيضاً من خلال جهاز الحاسب بالإضافة إلى أجهزة تحكم صغيرة يتم توزيعها في غرف المنزل
. ولتوضيح فوائد ومميزات المنازل الذكية بصورة أكبر، سأسرد لكم بشكل سريع قليلاً من الخدمات التي تقدمها هذه المنازل لساكنيها:
تنبيه مالكيها عند فساد الأطعمة في الثلاجة.
باستطاعة أنظمة السقي والري برصد مستويات الندى في النباتات.
تقوم دورات المياه (المراحيض) – أعزكم الله – بتحليل البول طبياً، وإرسال التحليل تلقائياً إلى الطبيب.
تشغيل أجهزة التكييف تلقائياً في الوقت المحدد لها، أو عند انخفاض أو ارتفاع درجات الحرارة.
إغلاق النوافذ تلقائياً سواءً عند تشغيل أجهزة التكييف، أو عند ارتفاع درجات الحرارة.
إخبار صاحب المنزل بوصول الصحيفة اليومية.
تشغيل الأنوار بمجرد الدخول إلى المنزل.
إغلاق الأنوار تلقائياً عند تشغيل السينما المنزلية.
إغلاق الأنوار تلقائياً عند الخروج من المنزل.
إنارة المكان الذي تمشي فيه حتى لا تدخل مكاناً مظلماً في المنزل.
إخبار صاحب المنزل بمحاولات اختراق جدار المنزل أو الدخول إلى المناطق الممنوعة في المنزل.
إطلاق صافرات الإنذار عند نشوب حريق في المنزل.
يقوم المنزل بتنبيهك تلقائياً عند حدوث حالة طوارئ في المنزل وأنت في خارجه.
استدعاء رجال الشرطة والإطفاء تلقائياً عند نشوب حريق في المنزل.
التحكم في طقس المنزل.
تقوم كاميرات المراقبة الخارجية بالتمييز ما بين فتاة تبيع الحلوى أو رجل يحمل قضيباً معدنياً لكسر قفل الباب.
النظام الصوتي في الحمام يساعدك على الاستماع إلى شيء معين أثناء الاستحمام.
التحكم بدرجة حرارة الحمام.
فتح الباب الخارجي للمنزل ببصمة الإصبع
برمجة بعض الأنظمة على العمل في وقت معين، فمثلاً عندما تكون مسافراً فإن بإمكانك برمجة إضاءة المنزل على العمل في وقت معين وإغلاقها في وقت معين كل يوم.
هذه 20 خدمة تقدمها لك المنازل الذكية، ولكن لا أدري هل ما ذكرته يكفي لإغرائكم ببناء منازل ذكية أم لا، مع العلم أن ما ذكرته ليس إلا جزء بسيط مما تقدمه المنازل الإلكترونية من خدمات لساكنيها.
المنازل الذكية لا تختلف في شكلها ومظهرها ومواد بناءها عن المنازل التقليدية العادية، ولكن الاختلاف الأساسي بينها أن المنازل الذكية تحتاج إلى بنية تحتية أقوى وأكبر من البنية التحتية للمنازل العادية، فلكي يحتوي منزلك على أنظمة التحكم بالإضاءة المنزلية وإطفاء الحرائق، وفتح وإغلاق الستائر، والتحكم بأجهزة الصوت والصورة والعرض السينمائي، بالإضافة إلى التحكم بأمن المنزل والتكييف والماء وري الحدائق … إلخ
فإنك ستحتاج إلى بناء أنظمة فائقة الذكاء والقوة لكي تقوم بجميع هذه المهام بكل دقة وانضباطية،
لذلك فإنه عند بناء المنزل الذكي يتم تركيب شبكة عمل متطورة “لوكال إريا نيتوورك”، فإما أن تكون بالكابلات، أو من غيرها “الوايرليس”، وبوجود أي من هاتين الشبكتين فإنه يكون قد تم توفير بنية تحتية سليمة لهذه الأنظمة لكي تعمل كما يجب، وبالتالي فإن العوائد ستكون كما هو المتوقع منها.
ولبناء منزل ذكي بقدرات تقنية عالية، فإنه سيحتاج إلى أربع مواصفات تقنية أساسية، هي توافر كابلات التوصيل السلكية واللاسلكية، ونظام الشبكة، والطاقة عبر الكابلات، وقاعدة معلومات مفتوحة.
تختلف تكلفة إنشاء المنازل الذكية بحسب الخدمات التي تقدمها هذه المنازل لساكنيها، فكل خدمة يتم إضافتها وتركيبها في المنزل لها سعر محدد، فبعض الخدمات تكلف مئات الدولارات وبعضها يكلف عشرات الآلاف من الدولارات.
فمثلاً: قامت شركة “إل جي إلكترونيكس” بتقديم ثلاجة بتلفزيون عالي الوضوح تعمل بالبلور السائل “إل س دي” ومركز للمعلومات والطقس، التي تتميز بكابل جاهز مبيت فيها وكتاب طهو إلكتروني وقناة خاصة بحالة الطقس، هذه الخدمة ستقدم لك مقابل 4000 دولار.
ولكن لكي تحصل على نظام السلامة والأمان في المنزل والذي يمكن برمجته أيضاً لإطفاء الأنوار إذا ما حصلت حالة طوارئ في الليل، واستدعاء رجال الإطفاء والشرطة، أو الاتصال بك إذا لم تكن موجوداً خارج المنزل، فإن هذا النظام لن تقل قيمته عن 10 آلاف دولار.
لذلك فالمنزل الذكي لا يتم إنشاؤه على صورة واحدة فقط، وإنما لك الحق في اختيار الخدمات والأنظمة التي تريد تركيبها في المنزل، وستكون تكلفة منزلك بحسب الخدمات التي سيتم إضافتها إلى المنزل.
والمنازل الذكية تختلف مساحاتها من مساحة إلى أخرى، فمنها ما هو مكون من عدة غرف ومنها ما هو مكون من عدة أدوار.
وفي الهند بإمكانك اقتناء منزل ذكي مكون من 3 غرف فقط مقابل 7.500 دولار.
لذلك فأمر المنازل الإلكترونية لا يقتصر على الأثرياء فقط، فتكاليف إنشاءها تختلف ما بين منازل لا يستطيع امتلاكها إلا الأثرياء إلى منازل يستطيع دفع قيمتها الأشخاص العاديين.

1
تواصل معنا عبر واتساب
Powered by