fbpx

نصائح لن يسدياها إليك أحد عن تصميم شقتك الصغيرة

شارك

هناك دوماً بعض الأمور التي تميز الشقة الصغيرة عن غيرها فقد تكون صاخبة مفعمة بالحياة والحركة كتلك الواقعة في مناطق وسط البلد، أو أن تتمتع بدفئ وسحر لا يُضاهى في غيرها هذا في حال إذا استطعت حقاً تصميمها كما يجب.

وهناك بعض الأعتقادات الشائعة التي دوماً مايقع الناس بين براثنها، كاعتقادهم أنه عند تصميم شقة صغيرة يجب أن ينصب جُل تركيزهم على  سلامتها وفعاليتها أكثر منها على التصميم ؛لذلك لا ينبغي أن نتجاهل حقيقة الأمر أنه حتى إذا كانت شقتك متواضعة المساحة فلا ينبغي أن تكون بالمقابل متواضعة التصميم والأناقة.

وجُملة القول أن خلق التوازن بين كلا الأمرين لبالغ الأهمية لخلق مساحة من الهدوء والسكينة اللازم للإقامة بها، فعليك أن تهتم أن تؤثث منزلك بالقطع التي تناسب مُتطلباتك وتنُم عن ذوقك الشخصي، فإذا رغبت في ذلك فما عليك سوى إتباع الخطوات التالية والتي من خلالها ستتمكن من استغلال كل متر في منزلك وتجعلها تحمل بصمتك الجمالية الخاصة.

وربما تعتقد أنه من العسير تصميم شقة صغيرة المساحة، إذاً فتعلم كيف تعيش في شقة ضيقة وكأنها فسيحة مترامية الجوانب.

 

اِظهر بعناية المساحات المنفصلة

للوهلة الأولى قد يبدو أن الطريقة الصحيحة لتصميم شقة صغيرة هى من خلال نظام الشقة المفتوح “بدون جدران” فهذا من شأنه أن يكون خادع للعين ولكن بمرور الوقت سيندثر مفهوم المسافات والتي ستؤدي بدورها إلى الشعور بفوضوية الأشياء.

فعليك ألا تدخر جهداً لإبراز المساحات الشاغرة. على سبيل المثال، ضع علاقة ملابس وأحذية بجوار الباب لتمنح المدخل استدارة كما يمكنك وضع “بوفيه” ما بين المطبخ وغرفة الطعام لتسهيل تقديم الطعام وتخزين الأطباق، كما يمكنك نقل الأريكة بالقرب من الفراش لتعطي الناظر أنطباعاً وكأنها غرفة معيشة.

أما إذا كان لديك شَغفاً أو هوايةً ما فلا تتردد في جعلها تلعب دوراً محورياً في تصميم تلك المساحة لتُبرز ذوقك الخاص وما أنت عليه من خلالها.

1 نصائح لن يسدياها إليك أحد عن تصميم شقتك الصغيرة

اشتري قطع أثاث مزدوجة الاستخدام

عند التعامل مع مساحة ضئيلة فإن كُل متر يُحدث فارق، لذلك ينبغي عليك استغلال الغرفة جيداً بشراء قطع أثاث تَصلُح لغرضين، فعوضاً عن محاولاتك مراراً وتكراراً خَلق مساحة شاغرة بين قطع الأثاث فاجعل أهتمامك يَنصبُ على شراء القطع التي سوف تساعدك. وتُعد غرفة النوم هي المُثلى لتأثيثها بالقطع المُتعددة الغرض.

ضع في الحُسبان شراء الفراش المُدولب والقابل للطي إلى أريكة عند مُشاهدة التلفاز، والأريكة المُفرغة التي تُستخدم في تخزين الأغراض، وكذلك طاولة الطعام القابلة للطي والتي تسهل الأمور عند وجود الضيوف.

وينبغي عليك التأكد من اختيار القطع المُلائمة للمساحة وأن تتماشى معها، فاستخدام قطع كثيرة تجعل منزلك مُتخماً ويبدو أصغر مما عليه.

2 نصائح لن يسدياها إليك أحد عن تصميم شقتك الصغيرة

اعد التفكير في استغلال المساحات المُهملة

مع استمرارالإقامة في ذات المكان لفترة زمنية معينة فمن المُتوقع أن تقع في شِرك سؤال “كيف تستغل تلك المساحة”، فربما تحفظ أواني الطهي الغير مُستخدمة في الفرن، وأحياناً تحفظ شموع زائدة عن الحاجة في أحد أدراج المطبخ، وربما تضع ملاءات نظيفة في إحدى الصناديق التي تقبع أسفل الفراش ولكن هل فكرت يوماً أنك لا تستغل المكان الذي تعيش فيه كما ينبغي؟.

قُم بتحدي مع نفسك وتفحص شَقتك وحدد كل المساحات المُهملة الغير مُستغلة، والأماكن الشاغرة والجدران الخالية ثم فكر في حيل لتجني أقصى استفادة منها.

قم بتحويل إطار النافذة إلى منطقة عمل في حال أُضطررت إلى استكمال العمل ليلاً في المنزل، أو قم بشراء وحدة رفوف للجوانب لتمنح نفسك مساحة لتخزين الأشياء الضرورية، أو بإمكانك وضع بِضع سلال أعلى المُبرد “الثلاجة” واستخدمهم في تخزين الأطباق الاقل استخداماً.

 

3-695x1024 نصائح لن يسدياها إليك أحد عن تصميم شقتك الصغيرة

 

خَزن الأغراض بشكل عمودي

أنه لمن الهام عند تخطيطك لكيفية استغلال المساحات الشاغرة في منزلك أن تضع نُصب عينيك إمكانية تخزين الأغراض بشكل عمودي وعدم حصره في إطار التخزين الأفقي، فطرق التخزين في الأماكن الطويلة والضيقة ستكون هي خيارك الأمثل في محاولاتك لاستغلال الفضاء في منزلك.

ضع زوج متماثل من أرفف الكتب على جانبي المدخل لتعطي شكلاً مصفوفاً، أو يمكنك صنع منطقة للمرح تمتد من الأرضية حتى السقف وتعمل كفاصل كبيربين غرفتيّ النوم والمعيشة   .

إذا كنت ترغب حقاً في الإنتقال للخطوة التالية في مرحلة التخزين فينبغى أن تستخدم المساحات الشاغرة من الجدران كأماكن خفية ليوضع بها أثاث قابل للطي.

 

4-710x1024 نصائح لن يسدياها إليك أحد عن تصميم شقتك الصغيرة

اعثر على وسيلة تنظيم

جميعنا يعلم أن التخزين هو سيد الموقف في حالة الشقق الصغيرة، فقد تحتاج إلى أدوات لمساعدتك في أن تواري الفوضى بعيداً عن الأنظار، ولكن على أرض الواقع فإن كل طرق التخزين في العالم لن تساعدك في إيجاد ماتحتاجه عندما تبحث عنه في أكوام الأغراض المُخزنة القابعة في فوضى عارمة؛ لذا عليك ابتياع أدوات تنظيم وتنسيق لتُبقى أغراضك مُنمقة ومنظمة.

تقدم عَلَاقات الأحذية خلف الباب أكياس يمكن استخدامها في حمل أي شئ بدءاً بالمُنظفات حتى بالوجبات الخفيفة الزائدة عن الحاجة، علاوة على صفوف من الأرفف مُلحق بها عدد من السلال الصغيرة والتي تعطي شكلاً مُنمقاً يسر الناظرين إلى جانب أهميتها في مواراة الفوضى بعيداًعن الأعين.

هذا يعني أن الحل الناجع لمُعضلة التخزين هو استخدام أدوات للتنظيم في حال أمتلاكك لها، فوفقاً لدراسة أُجريت بواسطة “فيليبا لالي” باحثة في الصحة النفسية في  “كلية لندن الجامعية” أوضحت من خلالها أن الفرد يحتاج إلى 66 يوم ليعتاد أمراً ما وتصبح عادة لديه، لذلك فيمكنك وضع هدف وهو إعادة الأشياء إلى أماكنها الخاصة بها فور استخدامها خلال 66 يوم وبعد اِنقضاء المدة المُحددة ستجد أن تنظيم منزلك أصبح أيسر من فرقعة أصابعك.

5 نصائح لن يسدياها إليك أحد عن تصميم شقتك الصغيرة

 

اختر الألوان الفاتحة

من الأمور الهامة عند تصميم شقتك اختيار الألوان الفاتحة حيث وُجدَ أن الألوان الداكنة الصارخة من شأنها جعل المساحات الشاغرة تبدو أضيق في عين الناظر في حين أن نظيرتها من الظلال الفاتحة تُعطي إنطباعاً بكَبر المساحة

قم بتجريب لوحة  الألوان المُناسبة داخل منزلك عند تصميمه.

عند اختيار لوحتك من ألوان الدهانات احرص على استخدام ثلاث ألوان: زوج من الظلال الفاتحة البراقة والتي تزين السواد الأعظم من المساحة الشاغرة ثم اضف لون واحد داكن حتى تبدو الأشياء أكثر حيوية.

أما إذا كنت من الأشخاص الذين لا يستطيعون الحياة باليسير من الألوان الداكنة فبإمكانك التعديل على الأثاث، فباستطاعتك اختيار لون واحد أساسي ثم دهان كل الأثاث الموضوع في نفس المساحة بظلال واحد ثم اضف لوناً صارخاً ليُضفي جرأة على الحجرة، وربما قد ترغب في قصر الألوان الصارخة على جزء بعينه من المنزل، وقد يكون تواجد العديد من الألوان في جزء بعينه فظاً مؤذياً للعين .

 

6 نصائح لن يسدياها إليك أحد عن تصميم شقتك الصغيرة

اضف قطع أثاث منحنية للديكور

دوماً ماتبدو الشقق الصغيرة صندوقية الشكل لذا  يتوجب عليك إضافة بعض القطع المنحنية، فوفقاً  المُتخصصون في المساحات الصغيرة أن “المساحة الصغيرة تعني ذوقٌ رفيعٌ” فالأثاث المنحني يُجنبك الملل ويُكسب الأشياء أختلاف وتباين مُحبب للعين. فكر باستخدام طاولة طعام مستديرة أو وضع أريكة أو مقعد ذو جوانب بزوايا.

وبمجرد عثورك على قطع تناسب متطلباتك وذوقك الشخصي تأكد من تتويجها بأنماط مماثلة في كماليات المنزل، وبدلاً من استخدام مرآة حمام مستطيلة الشكل اختر أخرى مستديرة.

أما أذا كانت شقتك تتميز بشكلٍ متُفرد فاستغل ذلك الأمر لصالحك، أو قم بتحويل نافذتك الكبيرة الجوانب إلى بقعة مُطالعة ساحرة بوضع مِقعد وخزانة من الكتب بُقرب نافذتك، واجعل تسرب آشعة الشمس إلى داخل منزلك أمراً محورياً عن طريق اختيارتصميم معماري يسمح بذلك.

 

7 نصائح لن يسدياها إليك أحد عن تصميم شقتك الصغيرة

زِد من العمق بإضافة طبقات

تفتقد المساحات الصغيرة العمق اللازم لتخزين الأغراض حيث أن الشئ الذي يأخذ الأنظار هو حجم المساحة الشاغرة، ولكن لم يعد هذا بالعسير فبأمكانك ذلك بأضافة قطع اثاث ذات طبقات عديدة لتصميم منزلك لتحل مُعضلة العمق.

وتُعد الصناديق السرية في الجدران خيار ممتاز للتعليق، ويمكنك استخدام البُسط الصغيرة في التغطية أكثر من كونها مجرد شكل كمالي، كما يمكنك إضافة طبقات لفراشك باستخدام أغطية عديدة ووسادات لتعطي عمق أكثر وتوفر بعض المساحة علاوة على الدفء الذي ستجنيه من وجودها.

ومن الهام إدراك أن عملية أضافة طبقات لا تعني بطبيعة الحال تكديس قطع متماثلة التصميم فوق بعضها ولكن الغرض منها هو خلق التباين وإبرازه، لذلك عند اختيارك للأغراض التي ترغب في وضعها في طبقات بداخل منزلك فيجب أن يقع أختيارك على القطع المتنوعة الخامة والنسيج والزينة. على سبيل المثال، إذا كانت أريكتك عادية بلا ألوان فكل ما عليك هو أن تنثر عليها وسادات صارخة اللون وستجد أنها أصبحت مُفعمة بالحياة والجمال، وإذا أردت إضافة بعض الثقل إلى أرضية منزلك فقم بنثر بعض البُسط عليها.

 

8 نصائح لن يسدياها إليك أحد عن تصميم شقتك الصغيرة

تبني صيحة التصميم المُعلق

بإمكان قطع الأثاث الضخمة جعل شَقتك الصغيرة تبدو مُكدسة مغلقة، و دمج قطعاً مُعلقة في ديكور منزلك من شأنها جعله يبدو شاسع مترامي الجوانب فتُوهِم العين وتجعلها تُحلق عبر المسافات وهي في محجرها علاوةاً على تأديتها الغرض الذي وُضعت من أجله.

جرب أن تستبدل خزانة الكتب بأرفف مُعلقة. ولكن نجد أن قطع الأثاث ذات الأرجل لا تشغل حيزاً كبيراً كغيرها من القطع التي بلا أرجل.

اربط كل الأغرض ببعضها البعض في مظهر مترابط بأدخال التصميم المُعلق في ديكور منزلك. ابتكر مظهراً كمعارض اللوحات الفنية باستخدامك لبضع أرفف مُعلقة مُتباينة الاحجام، ونسقهم في شكل مُحدد لتحصل على نظام مُتفرد، ثم استخدم دهانات مُختلفة، أو صور، أو تماثيل، أو كماليات لملئ الفراغات وفي وقت قصير سوف تجد أنك حصلت على منزل في شكل مِتحفٍ للفنون ذا ذوقٍ راقٍ.

 

9 نصائح لن يسدياها إليك أحد عن تصميم شقتك الصغيرة

نسق منزلك بانتظام

على الرغم أنه لمن الطبيعي أن يعُج منزلك بالفوضى بعد فترة من الزمن، إلا أن المنزل الصغير أكثر عرضة لأن تعبث الفوضى بين جنباته؛ وذلك لنقص الأماكن اللازمة للتخزين.

لذلك عليك أن تتفحص أغراضك مرة أو اثنتان بالعام لتُقرر بأيُّها تريد الأحتفاظ وستندهش بكم الأغراض الغير لازمة وستجد أن المنزل أصبح أنظف وفضاء عندما تتخلص منها.

نوصي بوضع موعد نهائي للتعامل والتخلص من الفوضى، والشروع بتنظيم بقعة واحدة فقط في وقت موضوع مُسبقاً، والبدء بأكثر البُقع فوضوية.  وضع خطط تنظيم صغيرة من شأنها جعلهم يشعرون بتمكنهم من الأمر كما تُقلل الشعور بالإرهاق من عملية التنسيق.

فلا يعني العيش في شقة صغيرة بالضرورة أن تتخلى عن جمال التصميم الداخلي في سبيل فعاليتها وإيفائها بالغرض، فبدلاً من ذلك يجب أن تحاول خلق توازن بين كلا الأمرين. لا تنس الأشارة إلى هذا المقال عند تصميمك لشقتك المتواضعة الحجم للتأكد أنها تفي أحتياجاتك. إذا كان لديك حيل مُبتكرة لتصميم شقة صغيرة فيمكنك مشاركتها معنا في التعليقات بالأسفل.

 

10 نصائح لن يسدياها إليك أحد عن تصميم شقتك الصغيرة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Open chat
1
تواصل معنا عبر واتساب
Powered by